فصل: من الآية 42: 54 من سورة سبأ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


آ‏:‏42 ‏{‏فَالْيَوْمَ لا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ‏}

قوله ‏"‏فاليوم‏"‏‏:‏ الفاء مستأنفة، ‏"‏اليوم‏"‏ ظرف متعلق بـ ‏"‏يملك‏"‏، الجار ‏"‏لبعض‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏نفعا‏"‏، وجملة ‏"‏ونقول‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا يملك‏"‏، الجار ‏"‏بها‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تكذبون‏"‏‏.‏

آ‏:‏43 ‏{‏وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ قَالُوا مَا هَذَا إِلا رَجُلٌ يُرِيدُ أَنْ يَصُدَّكُمْ عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُكُمْ وَقَالُوا مَا هَذَا إِلا إِفْكٌ مُفْتَرًى وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُمْ إِنْ هَذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏بينات‏"‏ حال من ‏"‏آياتنا‏"‏، وجملة ‏"‏يريد‏"‏ نعت لرجل، والمصدر مفعول ‏"‏يريد‏"‏، الجار ‏"‏عمَّا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يصدَّكم‏"‏، جملة ‏"‏وقالوا‏"‏ الثانية معطوفة على الأولى، و‏"‏مفترى‏"‏‏:‏ نعت ‏"‏إفك‏"‏، وجملة ‏"‏وقال‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وقالوا‏"‏، وجملة ‏"‏لما جاءهم‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، ‏"‏إن‏"‏ نافية، و ‏"‏إلا‏"‏ للحصر‏.‏

آ‏:‏44 ‏{‏وَمَا آتَيْنَاهُمْ مِنْ كُتُبٍ يَدْرُسُونَهَا وَمَا أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ قَبْلَكَ مِنْ نَذِيرٍ‏}

الواو مستأنفة، ‏"‏كتب‏"‏ مفعول ثان لـ ‏"‏آتيناهم‏"‏، و ‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، وجملة ‏"‏يدرسونها‏"‏ نعت، وجملة ‏"‏وما أرسلنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏وما آتيناهم‏"‏، و‏"‏نذير‏"‏ مفعول به، و ‏"‏من‏"‏ زائدة‏.‏

آ‏:‏45 ‏{‏وَكَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا بَلَغُوا مِعْشَارَ مَا آتَيْنَاهُمْ فَكَذَّبُوا رُسُلِي فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ‏}

جملة ‏"‏وكذَّب‏"‏ معطوفة على الاستئنافية المتقدمة‏:‏ ‏"‏وما آتيناهم‏"‏، الجار ‏"‏من قبلهم‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، ‏"‏ما‏"‏ موصول مضاف إليه، جملة ‏"‏فكيف كان نكير‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كذَّبوا‏"‏، ‏"‏كيف‏"‏ اسم استفهام خبر كان، و‏"‏نكير‏"‏ اسم كان مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف‏.‏

آ‏:‏46 ‏{‏قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ‏}

المصدر المؤول ‏"‏أن تقوموا‏"‏ بدل من ‏"‏بواحدة‏"‏، ‏"‏مثنى‏"‏ حال من الواو، وجملة ‏"‏ما بصاحبكم من جنة‏"‏ مفعول به لفعل التفكر المضمَّن معنى العلم، والمعلق بالنفي، و‏"‏جنة‏"‏ مبتدأ، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، والجار ‏"‏بصاحبكم‏"‏ متعلق بخبر المبتدأ ‏"‏جنة‏"‏، وجملة ‏"‏إن هو إلا نذير‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏نذير‏"‏، وكذا الظرف ‏"‏بين‏"‏‏.‏

آ‏:‏47 ‏{‏قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلا عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ‏}

قوله ‏"‏من أجر‏"‏‏:‏ مفعول ثان لـ ‏"‏سأل‏"‏، و ‏"‏من‏"‏ زائدة، ‏"‏ما‏"‏ شرطية مفعول به، وجملة ‏"‏فهو لكم‏"‏ جواب الشرط، وجملة ‏"‏إن أجري إلا على الله‏"‏ مستأنفة في حيز القول، وجملة ‏"‏وهو على كل شيء شهيد‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن أجري إلا على الله‏"‏‏.‏ الجار ‏"‏على كل‏"‏ متعلق بشهيد‏.‏

آ‏:‏48 ‏{‏قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلامُ الْغُيُوبِ‏}

‏"‏يقذف‏"‏ مضمَّن معنى يقضي، والجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يقذف‏"‏، و ‏"‏علام‏"‏ خبر ثان لـ ‏"‏إن

434

‏:‏49 ‏{‏قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ‏}

جملة ‏"‏وما يبدئ الباطل‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جاء الحق‏"‏‏.‏

آ‏:‏50 ‏{‏قُلْ إِنْ ضَلَلْتُ فَإِنَّمَا أَضِلُّ عَلَى نَفْسِي وَإِنِ اهْتَدَيْتُ فَبِمَا يُوحِي إِلَيَّ رَبِّي إِنَّهُ سَمِيعٌ قَرِيبٌ‏}

قوله ‏"‏فبما‏"‏‏:‏ الفاء رابطة، ‏"‏وما‏"‏ في قوله ‏"‏فبما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول متعلق بمحذوف خبر أي‏:‏ اهتدائي كائن بوحي‏.‏

آ‏:‏51 ‏{‏وَلَوْ تَرَى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ‏}

قوله ‏"‏ولو ترى‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏لو‏"‏ حرف شرط غير جازم، ومفعول ‏"‏ترى‏"‏ محذوف أي‏:‏ حالهم، وجواب ‏"‏لو‏"‏ محذوف أي‏:‏ لرأيت عجبا‏.‏ وقوله ‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف استُعمل في سياق المستقبل؛ لأنه متحقق الوقوع، وجملة ‏"‏فزعوا‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏فلا فوت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فزعوا‏"‏، وخبر ‏"‏لا‏"‏ مقدر أي‏:‏ لهم، وجملة ‏"‏وأخذوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فزعوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏52 ‏{‏وَقَالُوا آمَنَّا بِهِ وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ‏}

قوله ‏"‏وأنَّى‏"‏‏:‏ الواو معترضة، ‏"‏أنى‏"‏‏:‏ اسم استفهام خبر مقدم، و ‏"‏التناوش‏"‏‏:‏ مبتدأ، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏التناوش‏"‏، الجار ‏"‏من مكان‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏التناوش‏"‏، وجملة ‏"‏وأنى لهم التناوش‏"‏ معترضة بين جملة الحال وصاحبها‏.‏

آ‏:‏53 ‏{‏وَقَدْ كَفَرُوا بِهِ مِنْ قَبْلُ وَيَقْذِفُونَ بِالْغَيْبِ‏}

جملة ‏"‏وقد كفروا به‏"‏ حالية من الفاعل في ‏"‏قالوا‏"‏، وجملة ‏"‏ويقذفون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏كفروا‏"‏‏.‏

آ‏:‏54 ‏{‏وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ‏}

جملة ‏"‏وحيل بينهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فزعوا‏"‏، ونائب الفاعل لـ ‏"‏حيل‏"‏ ضمير مستتر يعود على مصدر الفعل، أي‏:‏ حِيل الحَوْلُ، ‏"‏بينهم‏"‏ ظرف مكان متعلق بالفعل، وقوله ‏"‏كما‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق، و ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، أي‏:‏ حيل الحول حولا مثل فِعْلنا بأشياعهم‏.‏